test

ما هي العوامل التي تحدد قوة العملات؟

 

 

هل سالت نفسك يوما لماذا يتغير سعر صرف عملة ما ولماذا تصعد أسعار عملات وتنخفض أسعار عملات اخري الإجابة ببساطة هو بناء على العرض والطلب على العملات فكلما زاد الطلب على عملة ما ارتفع سعرها وكلما زاد المعروض منها انخفض سعرها ويرتبط العرض والطلب في العملات بعدد من العوامل المتشابكة بما في ذلك السياسة النقدية والسياسة المالية للبلد، ومعدل التضخم، والظروف السياسية والاقتصادية

كلما زاد الطلب على عملة ما ارتفع سعرها وكلما زاد المعروض منها انخفض سعرها

أولا: السياسة النقدية

ان أحد الطرق التي يمكن أن تحفز بها دولة ما اقتصادها هو من خلال سياستها النقدية وتحاول العديد من البنوك المركزية السيطرة على الطلب على العملات عن طريق زيادة أو خفض المعروض النقدي وأسعار الفائدة.

ومع ازدياد المعروض من النقود في البلاد وزيادة توافر العملات، ينخفض ​​سعر الاقتراض بالعملات ومع انخفاض سعر الفائدة، يمكن للأشخاص والشركات الحصول على قروض بأسعار فائدة متدنية.

كما ينفقون باستمرار هذا المال المقترض، مما يساعد على نمو الاقتصاد ومع ذلك، إذا كان هناك الكثير من المال في الاقتصاد وإمدادات السلع والخدمات لا ترتفع بنفس المستوي، قد تبدأ الأسعار في التضخم.

  1. معدل التضخم

التضخم يؤثر بشكل كبير على قيمة العملات ومعدل التضخم هو المعدل الذي يتزايد فيه السعر العام للسلع والخدمات

وفي حين تشير كمية صغيرة من التضخم إلى وجود اقتصاد سليم، فإن الكثير من الزيادة يمكن أن يسبب عدم استقرار اقتصادي، مما قد يؤدي في النهاية إلى انخفاض قيمة العملات.

  1. أسعار الفائدة

يؤثر معدل أسعار الفائدة في البلد تأثيرا كبيرا على اقتصادها فإذا كان معدل التضخم مرتفعا جدا، فإن البنك المركزي قد يعالج المشكلة عن طريق رفع سعر الفائدة هذا يشجع الناس على وقف الإنفاق ويسعون لإنقاذ أموالهم عن طريق ايداعها بالبنوك.


كما أنه يحفز الاستثمار الأجنبي ويزيد من حجم رأس المال الذي يدخل السوق، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب على العملات وبالتالي، فإن زيادة سعر الفائدة في البلد يؤدي إلى ارتفاع قيمة عملته وبالمثل، يؤدي انخفاض سعر الفائدة إلى انخفاض قيمة العملات.

ثانيا: السياسة المالية


ويمكن أن تؤثر التغيرات في مستوى وتكوين الضرائب والإنفاق الحكومي على متغيرات الاقتصاد الكلي التالية، ضمن عوامل أخرى، في الاقتصاد:السياسة المالية هي استخدام جمع الإيرادات الحكومية (الضرائب أساسا) والإنفاق للتأثير على الاقتصاد، وعندما تغير الحكومة مستويات الضرائب والإنفاق الحكومي فإنه يؤثر على الطلب الكلي ومستوى النشاط الاقتصادي. وكثيرا ما تستخدم السياسة المالية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد خلال دورة الأعمال.

:ويمكن أن تؤثر التغيرات في مستوى وتكوين الضرائب والإنفاق الحكومي على متغيرات الاقتصاد الكلي التالية، ضمن عوامل أخرى، في الاقتصاد

أ- الطلب الكلي ومستوى النشاط الاقتصادي.

ب- التوفير والاستثمار في الاقتصاد.

ج- توزيع الدخل.

ويمكن تمييز السياسة المالية عن السياسة النقدية، حيث أن السياسة المالية تتناول الضرائب والإنفاق الحكومي، وغالبا ما يديرها مسؤول تنفيذي بموجب قوانين السلطة التشريعية، في حين أن السياسة النقدية تتعامل مع العرض النقدي وأسعار الإقراض وأسعار الفائدة، وتدار من قبل البنك المركزي.

ثالثا: الظروف السياسية والاقتصادية

يمكن ايضا للظروف الاقتصادية والسياسية للبلد أن تتسبب في تقلب قيمة العملات وفي حين يتمتع المستثمرون بأسعار فائدة عالية، فإنهم يستطيعون أيضا التنبؤ بالاستثمار وهذا هو السبب في أن الطلب على العملات من البلدان المستقرة سياسيا والسليمة اقتصاديا، عادة ما يرتفع، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار الصرف، وتراقب الأسواق باستمرار الظروف الاقتصادية الحالية والمتوقعة للبلدان وبالإضافة إلى تغيرات أسعار النقود وأسعار الفائدة ومعدلات التضخم، تشمل المؤشرات الاقتصادية الرئيسية الأخرى مثل (الناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة ومبادرات الإسكان والميزان التجاري وإجمالي صادرات البلد من إجمالي وارداته).

وإذا أظهرت هذه المؤشرات اقتصادا قويا ومتناميا، فإن عملتها ستميل إلى الارتفاع مع ازدياد الطلب

وبالمثل، كما تؤثر الظروف السياسية القوية على قيم العملات بشكل إيجابي. كذلك أيضا إذا كان بلد ما في خضم الاضطرابات السياسية أو التوترات العالمية، تصبح العملات أقل جاذبية وينخفض ​​الطلب عليها.

من ناحية أخرى، إذا رأى السوق وجود حكومة جديدة تشير إلى الاستقرار أو النمو الاقتصادي القوي في المستقبل، قد ترفع من قيمة العملات يقوم الناس بشرائها على أساس الأخبار الجيدة.

أخيرا:

ليس هناك مؤشر واحد يفسر بالضبط لماذا يتغير سعر صرف العملات أو يتوقع يقيناً سعر الصرف في المستقبل، وعوضا عن ذلك، فإن العديد من العوامل المرتبطة بالعرض والطلب تؤثر على قيم العملات وقد تبين أن المزيد من المعرفة وفهم ظروف السوق وآثارها على تقلبات أسعار العملات يؤدي إلى تنبؤات أكثر دقة.

By | 2017-10-31T16:41:44+00:00 أكتوبر 31st, 2017|غير مصنف|0 Comments

About the Author:

Leave A Comment

three × 2 =

اتصل بنا